bow-wow

$$BOW WOW$$
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 أمثال عربية و قصصها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Doom Heart
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 30
العمر : 25
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: أمثال عربية و قصصها   السبت مايو 10, 2008 3:17 am

هذي بعض الأمثال العربية و قصصها
أتمنى تنال إعجابكم و تستخدموها في حياتكم اليومية


على نفسها جنت براقش</B>



معنى المثل</B>



يقال هذا المثل </B>على الشخص الذي يرتكب الاخطاء بحق نفسه والناس</B>




قصة المثل</B>



براقش هي كلبه كان اصحابها من البدو الرحل الذين كانوا يسكنون بادية الشام</B>

ويحكى ان اصحاب هذه الكلبة اصبح بينهم وبين بين عائلة اخرى نزاع او خلاف وقرر صاحب </B>الكلبة فك هذا النزاع بان يهرب من المنطقة</B>
وفي يوم من الايام وفي الليل </B>سمع صاحب الكلبة بان العائلة الثانية جمعت بعض الفرسان وهمت بالبحث عنه وعن بيت </B>الشعر الذي يمتلكه لكي تاخذ حقها منه فاطفأ النار واطفأ السراج وانتظر</B>رحمة به في ظلام الليل </B>
وعندما اقترب الفرسان من المنطقة الموجود بها البيت قامت </B>الكلبة براقش بالنباح على الغرباء وذلك للدفاع وتنبيه اهل البيت</B>
فسمعها الفرسان </B>وقدموا الى مصدر الصوت ووجدوا ضالتهم وقاموا بقتل اهل البيت</B>.</B>

ويقال ايضا على </B>اهلها جنت براقش </B>









وافق شن طبقه


معنى المثل



ان الأشخاص المتشابهين في الأشكال او التصرفات يتفقون مع بعضهم البعض


قصة المثل

كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له
شن ، فقال : والله لأطوفن حتى أجد إمرأة مثلى أتزوجها .

فبينما هو فى مسيره إذ قابله رجل فى الطريق
فسأله شن : أين تريد ؟

قال: موضع كذا (اسم المنطقة) فوافقه وذهب معه
وأثناء مسيرهما قال له شن : أتحملنى أم أحملك ؟
فقال له الرجل : يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملنى ؟ فسكت شن ، وسارا

حتى إذا قربا من قرية إذا بزرع قد حُصِد ،
فقال شن : أترى هذا الزرع
أُكِل أم لا ؟ فقال الرجل : يا جاهل ترى نباتاً مستحصداً فتقول أُكِل أم لا ؟

فسكت عنه شن . حتى إذا دخلا القرية لقيا جنازة ، فقال شن:
أترى صاحب هذا النعش، هل هو حي أم ميت ؟ فقال له الرجل : ما رأيت أجهل
منك ! ترى جنازة وتسأل عنها أميت صاحبها أم حي ؟
فسكت شن وأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله ، فوافقه الطلب
وكان للرجل بنت يُقال لها طبقة ، فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه
فأخبرها بمرافقته إياه وشكا لها جهله وحدثها بحديثه ، فقالت : يا أبتِ ما هذا بجاهل

أما عن قوله أتحملني أم أحملك يراد به أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا

وأما قوله أترى الزرع أُكِل أم لا فقصد هل باعه أهله وأكلوا بثمنه أم لا ؟


وأما قوله في الجنازة هل صاحب النعش ميت أم حي فأراد : هل ترك


عقباً يحيا بهم ذكره أم لا ؟



فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم قال له : أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه ؟


قال : نعم ، ففسره .

فقال شن : ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه (أي هذا ليس تفسيرك فأخبرني من فسره لك) ، قال : ابنة لي . فخطبها إليه فزوجه إياها ، فحملها شن إلى

أهله ، فلما رأوها قالوا : وافق شن طبقة





الي ما اله حظ لا يتعب ولا يشقى

قصة المثل



كان هناك رجل واسع الثراء وكان لهذا الرجل من الأولاد اثنان


وكان أحدهم غنياً مثل والده


وكان الآخر معدما لا يملك من فتات الحياة شيء ،


وعندما كان القوم يتكلمون في مجلس الأب كانوا يسألوه عن حال الولد الفقير و لماذا لا يساعده والده على تدبير شؤون حياته بإعطائه من بعض ما رزقه الله

فكان يرد عليهم الأب – المنحوس منحوس – والي ماله حظ لا يتعب ولا يشقى

فقالوا له جرب أن تعطيه فقال لهم سوف أعطيه بعض المال حيث أني سوف أضع في طريقه الذي يذهب فيه إلى المسجد لصلاة الفجر صرة من النقود فإذا وجدها تكون من نصيبه


وعند صلاة الفجر فعلا ذهب الرجل الغني ووضع صرة النقود


وعندما أراد الابن الفقير الذهاب إلى المسجد طرق باب جاره لكي يصطحبه معه إلى المسجد ومشى الاثنان معا إلى المسجد وفق الطريق المعتاد


وفي الطريق قال الفقير إلى صاحبه هل تعلم أنني احفظ طريق المسجد عن ظهر قلب و أستطيع الوصول أليه وأنا مغمض العينين


فرد عليه صاحبه لا تستطيع ذلك فقال له الفقير ليكن ذلك ومشى إلى الجامع وهو مغمض العينين


و أثناء الطريق وجد الرجل الآخر المال في الطريق فأخذه وراحت على صاحبنا ومن هنا ينطبق عليه المثل العامي ألي ماله حظ لا يتعب ولا يشقى




و الأن حان دوركم أيها الأعضاء لتكتبوا ما تعرفوه من الأمثال العربية و صصها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
BOB
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 105
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: أمثال عربية و قصصها   الأحد مايو 11, 2008 9:18 pm

شكرااااااااااا مواضيعك صراحة اكثر من ممتازة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمثال عربية و قصصها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
bow-wow :: BOWWOW :: مواضيع عامة-
انتقل الى: